CSR Middle East, CSR dedicated platform with 3.555 corporate members in the Middle East.

Some Omani companies have made Corporate Social Responsibility (CSR) a norm, but the Sultanate still needs to do much more to promote CSR and sustainability, said experts at a conference yesterday. 

Members of Oman’s business community, and some regional and international guest speakers with extensive CSR experience, discussed ways to encourage both the public and private sectors to do more CSR activities at the Oman CSR and Sustainability Conference - The Way Forward. CSR includes promoting human rights, labour rights, environmentalism and anti-corruption and it could lead to better long-term sustainability. 

“We stress the need to expand CSR in all companies and institutions,” said Ayman Abdullah Al Sinai, deputy chairperson of the Oman Chamber of Commerce and Industry (OCCI), which helped organise the conference, along with Al Majal and Zawaia. 
There are some companies including PDO, Oman Oil, OLNG, and Saud Bahwan that have already made CSR a foundation of their business practices, said Mohammed Khamis Al Hussaini, of the OCCI. He said CSR should be a natural part of all companies in Oman, both big and small. 

“Omanis are tolerant and charitable people and they should be the cornerstone of CSR activities,” Al Hussaini said. 
Ways that companies and institutions, both public and private, can incorporate CSR in their businesses include reducing water and energy use in buildings, supporting different sports or cultural events, and providing job training and a safe workplace. When there is a focus on CSR, the whole business benefits, said Prof. Thomas Anderson, from The Research Council. 

“CSR isn’t just about environmental or social concerns. It’s about the future of business,” Anderson explained. “There has to be initiative and innovation for the future.” 
Anderson said Omanis are open to new ideas and change, but they need to act more quickly to integrate both CSR and sustainable development into their business practices. 

He said The Research Council is developing a programme for sustainable development and wants to explore environmental concerns as a way for local companies to improve both their CSR and their profits. 

Soren Petersen, from the UN Global Compact Office, which promotes CSR world-wide, said companies have a responsibility to help develop sustainable societies. He encouraged Omani companies to join the UN Global Compact and use its logo, which is a sign of CSR and ensures a company is ethical and responsible. 

“There is no alternative to being sustainable and responsible,” Petersen said, adding that companies need to do more than just the minimum requirements. “There’s a strong need for companies to demonstrate that they are responsible and sustainable.” 

Petersen suggested there was a need for government regulation and incentives and more collaboration between public and private sectors to make CSR and sustainability part of mainstream activities. He also added that Oman can look at what other countries are doing regarding CSR and sustainable development, too, including other GCC countries like the UAE and Qatar, both of whom had representatives speaking of their experiences at the conference. 

“Over 40 per cent of companies in the UAE have increased their CSR activities during the economic downturn,” Eman Al Madani, CSR executive from the Dubai Chamber of Commerce and Industry. “It’s now seen as an integral part of business,” he added. 





أوضح رئيس مجلس إدارة شركة المجال للخدمات البيئية والتقنية ونائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان أيمن بن عبدالله الحسني أنه من الأهمية أن تحظى المسؤولية الاجتماعية باهتمام كبير من القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف: لقد قطعت معظم دول العالم المتقدمة شوطا كبيرا في تأطير مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، وتحديد مساقاتها ومساراتها التي أصبحت من المسؤوليات الأساسية التي تناط بها كبرى الشركات في العالم، لتعزز دعم المجتمع في جميع المجالات الاجتماعية والثقافية والخيرية والشبابية من أجل تفعيل دور المجتمع الواسع الذي هو الجزء المهم في العملية الاقتصادية. 
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح مؤتمر عمان للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، الذي أقيم صباح أمس، برعاية وزير التجارة والصناعة معالي الشيخ محمد بن سعد المرضوف السعدي، بفندق كراون بلازا بتنظيم من غرفة تجارة وصناعة عمان وشركة المجال للخدمات البيئية والتقنية وشركة زوايا للدعاية والإعلان بالاشتراك مع مركز تواصل العالمي.

تنمية المجتمعات 
كما أشار رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أيمن الحسني إلى أن مؤتمر عمان للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة هو نتاج فكر جماعي مشترك من القطاع الحكومي والخاص، اللذين يؤمنان إيمانا كاملا بأهمية هذا الجانب الحيوي والذي يعزز ويساهم بشكل كبير في تنمية المجتمعات، وحرص القائمين عليه على تقديم الدعوة لمشاركة كل الجهات التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة والتي تشكل النسيج الفعلي للعملية الاجتماعية والاقتصادية، ومن المتوقع منها أن تقدم خارطة طريق بأسس علمية صحيحة لزيادة حجم الدعم، وتنويع الدعم المقدم للمجتمع. 
وأضاف قوله: إن بيوت الخبرة التي تشاركنا في المؤتمر تمتلك الكثير من الخبرات في مجال المسؤولية الاجتماعية، وستساهم بأن نبني لأفق جديد (نحو مستقبل أفضل) وهو العنوان الرئيسي الذي يرتبط به مؤتمرنا وذلك من أجل أن نرسم سياسات للمسؤولية الاجتماعية المتكاملة سعيا للوصول إلى (طريق المستقبل).

محاور المؤتمر 
يناقش المؤتمر أربعة محاور رئيسية في المسؤولية الاجتماعية فيما يتعلق بالمنظور الدولي والمحلي للمسؤولية الاجتماعية، والدور الذي تقوم به الشركات في القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية، وكيفية تعريف المسؤولية الاجتماعية للشركات من دول مجلس التعاون الخليجي، كما يستعرض المؤتمر أفضل مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي قدمها القطاع الخاص في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم مع الاستشهاد ببرامج وسياسات محددة، ويستعرض المؤتمر التجارب الخليجية والمحلية والدولية حول المسؤولية الاجتماعية بهدف تشجيع الشركات والقطاعات الأخرى لتبني المسؤولية الاجتماعية للشركات كوسيلة لممارسة الأعمال التجارية، وصولا إلى المعايير التي يمكن أن تنمي ثقافة المسؤولية الاجتماعية والأطراف المؤثرة والمتأثرة في المسؤولية الاجتماعية. يسعى المؤتمر للتوصل لمستقبل المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات في السلطنة وفي دول الجوار من خلال استعراض أفضل الممارسات حول المسؤولية الاجتماعية.

المسؤولية الاجتماعية للشركات 
تحدث في الجلسة الأولى كل من خبير الميثاق الدولي للأمم المتحدة ورئيس الشبكات المحلية سورين بيترسن، ورئيس مجلس إدارة مركز المديرين القطري بغرفة تجارة وصناعة قطر د.محمد المسلماني، ومديرة المسؤولية الاجتماعية بغرفة تجارة وصناعة دبي إيمان المدني، ومدير دائرة البحوث والدراسات الاقتصادية بغرفة تجارة وصناعة عمان محمد بن خميس الحسني، عن المسؤولية الاجتماعية للشركات من منظور دول مجلس التعاون الخليجي حيث قدم فيه عدد من المتحدثين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي وجهة نظرهم عن المسؤولية الاجتماعية للشركات، وأوضحوا أن عملية تحديد المسؤولية الاجتماعية للشركات ليست مهمة سهلة لأنها تعتبر أحد المواضيع المثيرة للجدل في ساحة الأعمال التجارية والتنمية في عالم اليوم، واستشهد المتحدثون ببرامج وسياسات حول كيفية تنمية مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات في دولهم. كما وصفوا إطار ونموذج تنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشركات في دولهم، وقدموا خلال حديثهم الحوافز لتشجيع الشركات والقطاعات الأخرى لتبني المسؤولية الاجتماعية للشركات كوسيلة لممارسة الأعمال التجارية، وطرحوا رؤيتهم للتنمية المستقبلية للمسؤولية الاجتماعية للشركات في دولهم.

أفضل الممارسات 
في الجلسة الثانية طرح المتحدثون أفضل ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات وعمدوا إلى وصف خصائص، وعناصر جيدة لبرنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات مبنية على وجهة نظر قطاع كل منهما. وشملت المناقشة المعايير والمقاييس التي يجب استخدامها للدولة ولماذا تم اختيارها.
وأعطى المتحدثون أمثلة ملموسة للعمل والفعالية لبرنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، وفي نهاية الجلسة طرحوا وجهة نظرهم حول كيفية تطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات في عمان. شارك في الجلسة كل من مدير المسؤولية الاجتماعية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال علي الحشار، ومديرة دائرة الجمعيات والهيئات بوزارة التنمية الاجتماعية شمسة الحارثية، ونائبة رئيسة جمعية المرأة العمانية بمسقط شريفة البرعمية.

الأطراف المؤثرة والمتأثرة 
فيما تم في الجلسة الثالثة التي تحدث فيها كل من مدير الميثاق الدولي بالأمم المتحدة وشبكات الشرق الأوسط والقارة الأوروبية وليد ناجي، ومؤسس مشارك من مركز التواصل العالمي خالد الحريبي، ومسؤول المسؤولية الاجتماعية من شركة صحار للألمنيوم سعيد الجابري.
وتم إشراك الأطراف المؤثرة والمتأثرة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية من خلال توضيح أهمية تحديد أصحاب المصلحة في الشركة أو المؤسسة القائمة بالمسؤولية الاجتماعية، كما تم إلقاء الضوء على الأطراف المؤثرة والمتأثرة وكيفية معالجة مخاوفهم من قبل الشركة أو المؤسسة. وقدم المتحدثون تقريرا عن التعاقدات الفعلية لمؤسساتهم مع أصحاب المصلحة وتأثيرها على العملية التجارية.

مبادرات مختلفة 
واختتم اليوم الأول بتقديم مبادرات المسؤولية الاجتماعية لقطاعات مختلفة من قبل كل من مسؤول المسؤولية الاجتماعية من شركة ميناء صحار سويد الشيمساني، ومريم المحروقية من مشروع بصمة الخيري، ومن وزارة الشؤون الرياضية د.خالد الحشاني، حيث عرف المتحدثون مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات من وجهة نظرهم وقدموا أفكارا حول نظرتهم للمسؤولية الاجتماعية للشركات في عمان وغيرها من الدول. وتم التطرق على العديد من التعاريف المسؤولية الاجتماعية. 
كما وطلب من المتحدثين إشراك الأطراف المؤثرة والمتأثرة وأفضل ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات داخل منطقة الخدمة. وتقديم تقرير عن إطارها في المسؤولية الاجتماعية للشركات أو مجموعة من القيم التي تلتزم في ممارسة الأعمال التجارية.

مشاركة فاعلة 
يشارك في المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه بالسلطنة بيوت خبرة دولية وعربية وخليجية بجوار مشاركة وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون الرياضية مع مشاركة كبرى شركات القطاع الخاص بالسلطنة التي تستعرض تجاربها في المسؤولية الاجتماعية تحت مسمى المؤتمر (الطريق الى المستقبل). 
كما تشارك عدد من شركات القطاع الخاص الراعية للمؤتمر منها بنك عمان الدولي وصحار للألمنيوم وشركة فالي وشركة أوربك بصفتهم الرعاة الرئيسيين للمؤتمر مع شركة أوكسيدنتال عمان والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الخطوة العالمية الأولى وشركة شل النفطية وشركة ميناء صحار ومركز التواصل العالمي. 
فيما يواصل المؤتمر اليوم فعالياته بعقد اجتماع في غرفة تجارة وصناعة عمان لمناقشة تفعيل أوراق العمل والتوصيات التي خرج بها المؤتمر لتفعيلها على أرض الواقع.
 


Views: 153

Comment

You need to be a member of CSR Middle East to add comments!

Join CSR Middle East

© 2024   Created by Dr. Fatih Mehmet Gul.   Powered by

Badges  |  Report an Issue  |  Terms of Service