CSR Middle East, CSR dedicated platform with 3.555 corporate members in the Middle East.

التلهوني: مراقبة الشركات تسعى لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات

عمان- علاء القرالة - قال مراقب عام الشركات الدكتور بسام التلهوني ان الدائرة تعمل على توطيد وتفعيل مبدأ المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات ودورها في تنمية المجتمعات المحلية بالتعاون مع الجهات المعنية من القطاع العام والخاص.
واشار التلهوني خلال ورشه عمل نظمتها الدائرة أمس بعنوان « المسؤولية الاجتماعية كرافد لحوكمة الشركات» بمشاركة ممثلين عن القطاعين العام والخاص الى ان الشركات المحلية يقع على عاتقها مسؤولية اجتماعية تجاه المجتمع المحلي في تنميته وتقديم الخدمات وخاصة في المناطق النائية في مختلف انحاء المملكة ,مؤكدا على وجود ضعف لدى الشركات المحلية في فهم معنى وثقافة المسؤولية الاجتماعية وواجبها تجاه المجتمع المحلي.
واضاف ان المسؤولية الاجتماعية دور وواجب يجب على الشركات الناجحة ان تقدمة وتقوم به تجاه المجتمعات المحلية التي تعمل في مناطقها وتاتي ايضا من باب التنمية وايجاد فرص العمل فمفهوم المسؤولية الاجتماعية كما حددها مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة هو»الالتزام المستمر من قبل مؤسسات الأعمال بالتصرف أخلاقيا والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، إضافة إلى المجتمع المحلي والمجتمع ككل».
واوضح التهلوني ان التزام الشركات بالمسؤولية الاجتماعية تجاة المجتمع من شانها ان تسهم في تحسين ظروف المواطنين خصوصا من المناطق النائية التي تحتاج الى تنمية حقيقية تساهم في تغيير الواقع الذي تعيشة تلك المناطق.
وقال ان المسؤولية الاجتماعية اختيارية للشركات وليست اجبارية اذا لا يوجد تشريع قانوني يلزم الشركات تجاة المسؤولية الاجتماعية مشيرا في الوقت نفسه الى وجود معاير دولية تحدد مسؤولية الشركات نحو المجتمع.
واكد ان دائرة مراقبة الشركات تعمل دائما على تحفيز الشركات المحلية على الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وذلك من خلال الندوات المتخصصة التي تعقدها الدائرة للشركات والتي يتم من خلاها التعريف بأهمية المسؤولية الاجتماعية.
من جانب اخر عرض رئيس وحدة الحوكمة في دائرة مراقبة الشركات الدكتور سامي الخرابشة عن اهمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات المحلية في تنمية المجتمع المحلية.
واكد الخرابشة اهمية تحفيز الشركات التجارية في الانخراط في المجتمع المحلي وتعزيز مفهوم المواطنة لدى هذه الشركات من خلال مشاركتها الفاعلة في مشاريع تنموية ذات نفع مستدام على ابناء المنطقة التي تقع فيها الشركة.
هذا وناقش المشاركون مفهوم المسؤولية الاجتماعية كجز من مسؤوليات مجلس ادارة الشركات و الالتزام بقواعد الشفافية في المعاملات الاقتصادية اضافة الى اهداف المسؤولية الاجتماعية.
كما تطرق النقاش الى الاثر الايجابي للمسؤولية الاجتماعية على العلاقة بين الشركات وقطاعات المجتمع المحلي اضافة الى اليات تطبيق وتنفيذ المسؤولية الاجتماعية وتحديات تواجة المسؤولية الاجتماعية.

 

Views: 74

Comment

You need to be a member of CSR Middle East to add comments!

Join CSR Middle East

© 2019   Created by Dr. Fatih Mehmet Gul.   Powered by

Badges  |  Report an Issue  |  Terms of Service